الانشطة الصفية واللاصفية وأهميتها فى استراتيجيات التعلم الأنشطة الصفية تمثل ما يقوم به الطالب داخل غرفة الصف وتحت إشراف مباشر من المعلم وتكون مدتها قصيرة ومتابعتها سريعة وقد ينفذها الطلبة فرادى أو جماعات، مثل: حل بعض التدريبات والبحث في المعجم وتكوين الجمل ورسم الخرائط، أما النشاطات اللاصفية : فينفذها الطلبة خارج غرفة الصف بتكليف من […]
ثالثا:أساليب تبادل الزيارات بين المعلمين : مفهومهاً : هو أسلوب إشرافي فعال مرغوب فيه يترك أثراً في نفس المعلم ويزيد من ثقته بنفسه ويطلق إبداعه خاصة إذا تمت العملية وفق ضوابط مناسبة ومخطط لها (المساد، 1986م، ص 72).ويمكن للمشرف التربوي عند استخدامه لهذا الأسلوب أن يلعب دوراً مهماً في نقل الخبرات بين المعلمين الذين يشرف […]
الاجتماعات واللقاءات الإشرافية: مفهومها: اللقاء الإشرافي هو اجتماع هادف يعقده المشرف مع معلم أو مجموعة من المعلمين الذين يقومون بتدريس مادةٍ ما ويكون في الغالب قبل الزيارة الصفية أو بعدها أو في بداية العام الدراسي للتعرف على المعلمين ومناقشة خططهم الفصلية أو السنوية. شروطها: 1- تحديد موعد اللقاء ومكانه بحيث يكون اللقاء في مكان هادئ […]
سادساً: النشرات الإشرافية: مفهومها: هي وسيلة اتصال إشرافية كتابية يقوم أو يساهم المشرف التربوي في إعدادها و توزيعها للمعلمين الذين يشرف عليهم ويتضمن عادة مجموعة من التعليمات والمعلومات التي تهدف إلى اطلاع المعلمين على صور من المقررات الدراسية أو الأنشطة التعليمية المعنية وغيرها من الأمور التعليمية المهنية. (البزاز، 1967م ، ص 92). أهدافها: 1- تساعد […]
خامساً: المشغل التربوي (الورشة التربوية):مفهومه: هو نشاط تعاوني عملي لمجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادات تربوية ذات خبرة مهنية واسعة يعمل فيها المشتركون أفراداً وجماعات في وقت واحد متعاونين تحت إرشاد منسق من أجل تجريب أحسن طرق التدريس أو دراسة مشكلة تربوية مهمة أو إنجاز عمل تربوي محدد مثل تحليل محتوى وحدات دراسية أو إنتاج […]
عاشراً : البحث الإجرائي : مفهومه : البحث الإجرائي هو نشاط إشرافي تشاركي يهدف إلى تطوير العملية التربوية وتلبية الحاجات المختلفة لأطراف هذه العملية خاصة من خلال المعالجة العلمية الموضوعية للمشكلات المباشرة التي يواجهونها (وزارة المعارف، دليل المشرف التربوي 1419هـ، ص 81). أهدافه : 1- تجربة الأفكار والبرامج والأساليب الجديدة والتأكد من مدى صحتها وصلاحيتها.2- […]
* ـ الخلفية التاريخية للنموذج : • طور هنري وليبيت وزاندر عام 1940 لعب الأدوار في الأربعينيات لاستعماله المشاكل القصصية لمساعدة الناس على تعلم التكيف مع العلاقات الشخصية الصعبة. • شافل وشافل وهما فريق علماء نفس مكون شافل وزوجته الذين عملوا على تعديل البنية لنموذج لعب الأدوار, وفي الستينيات )1960( قدموا النموذج للمعلمين لتعليم الطلاب […]
ـ عدنان مرجي.* ـ نموذج لعب الأدوار . • يستخدم هذا النموذج في حل المشكلات التي تواجهنا في ظروف معينة ناتجة عن ضغوطات معينة نتصرف فيها بطرق خاطئة في مرحلة ما. • تم تطوير استخدام هذا النموذج في إثراء المنهاج المدرسي. • للطالب دوراً يلعبه سواء كان معبراً عن نفسه أو غيره، وتأدية هذا […]
الجزء الثاني ـ سادساً : خطوات جلسة العصف الذهني . * ـ تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي : 1- تحديد ومناقشة المشكلة ) الموضوع ( : قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في […]
الجزء الثالث ـ ثامناً : معوقات العصف الذهني . * ـ العصف الذهني يعني وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول القضية أو الموضوع المطروح وهذا يتطلب إزالة جميع العوائق والتحفظات الشخصية أمام الفكر ليفصح عن كل خلجاته وخيالاته، وكل منا يمتلك قدراً لا بأس […]